قراءة في أذكار الوضوء المشروعة و الممنوعة.
صفحة 1 من اصل 1
قراءة في أذكار الوضوء المشروعة و الممنوعة.
أخرج الإمام أحمد، و أبو
داود، وابن ماجة بإسناد لين
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
" لا و ضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه "
و قد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال: " من أسبغ الوضوء، ثم
قال: أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله فتحت
له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء" رواه
مسلم،
وزاد الترمذي بعد التشهد: " اللهم اجعلني من التوابين
واجعلني من المتطهرين " وزاد الإمام أحمد " ثم رفع نظره إلى
السماء" وزاد ابن ماجة مع أحمد " قول ذلك ثلاث مرات"
و ذكر تقي ابن مخلد في مسنده عن أبي سعيد مرفوعا " من توضأ ففرغ من
وضوئه ثم قال: سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك
و أتوب إليك، طبع عليها
بطابع، ثم رفعت تحت العرش فلم يكسر إلى يوم القيامة" وروى النسائي بإسناد
صحيح
من حديث أبي موسى الأشعري قال: " أتيت رسوله الله صلى الله عليه
و سلم بوضوء فتوضأ فسمعته يقول و يدعو : " اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع في داري، و بارك لي في رزقي" فقلت يانبي الله، سمعتك تدعو بكذا و كذا فقال: وهل من شيء ؟ " و قال ابن السني باب ما يقول بين ظهراني و ضوئه
فذكر كذا في زاد المعاد.
***************
وليس من
السنة بل من البدع قولهم : الحمد لله الذي جعل الماء طهورا والإسلام نورا ،
أو الحمد لله على هذا الماء الطاهر، وكذا ( من البدع )
قولهم : نويت سنن الوضوء، ونويت فرائض الوضوء، فلا يستحب النطق بالنية لا في
الوضوء، و لا في الغسل، و لا في إحرام الصلاة ، و لا في شيء من العبادات، بلى محلها
القلب، و كذا من (البدع) قولهم على أعضاء الوضوء: اللهم بيض
وجهي وأعطني كتابي بيميني ، و لا تعطنى كتابي بشمالي، و حرم شعري و جسدي على النار،
واسمعني أذان بلال، وثبت قدمي اليمين الخ فكل حديث في أذكار الوضوء فكذب مختلق لم
يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا منه ولا علمه أمته، و لا ثبت عنه غير ما
تقدم، و كذا ( من البدع ) قولهم ختمت وضوئي
و شرحت قلبى بقولة لو إره إلا الله الخ.
*******************
المصدر:
كتاب السنن و المبتدعات المتعلقة بالأذكار و الصلوات
لمحمد عبدالسلام خضر الشقيري ـ رحمه الله تعالى
داود، وابن ماجة بإسناد لين
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
" لا و ضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه "
و قد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال: " من أسبغ الوضوء، ثم
قال: أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله فتحت
له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء" رواه
مسلم،
وزاد الترمذي بعد التشهد: " اللهم اجعلني من التوابين
واجعلني من المتطهرين " وزاد الإمام أحمد " ثم رفع نظره إلى
السماء" وزاد ابن ماجة مع أحمد " قول ذلك ثلاث مرات"
و ذكر تقي ابن مخلد في مسنده عن أبي سعيد مرفوعا " من توضأ ففرغ من
وضوئه ثم قال: سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك
و أتوب إليك، طبع عليها
بطابع، ثم رفعت تحت العرش فلم يكسر إلى يوم القيامة" وروى النسائي بإسناد
صحيح
من حديث أبي موسى الأشعري قال: " أتيت رسوله الله صلى الله عليه
و سلم بوضوء فتوضأ فسمعته يقول و يدعو : " اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع في داري، و بارك لي في رزقي" فقلت يانبي الله، سمعتك تدعو بكذا و كذا فقال: وهل من شيء ؟ " و قال ابن السني باب ما يقول بين ظهراني و ضوئه
فذكر كذا في زاد المعاد.
***************
وليس من
السنة بل من البدع قولهم : الحمد لله الذي جعل الماء طهورا والإسلام نورا ،
أو الحمد لله على هذا الماء الطاهر، وكذا ( من البدع )
قولهم : نويت سنن الوضوء، ونويت فرائض الوضوء، فلا يستحب النطق بالنية لا في
الوضوء، و لا في الغسل، و لا في إحرام الصلاة ، و لا في شيء من العبادات، بلى محلها
القلب، و كذا من (البدع) قولهم على أعضاء الوضوء: اللهم بيض
وجهي وأعطني كتابي بيميني ، و لا تعطنى كتابي بشمالي، و حرم شعري و جسدي على النار،
واسمعني أذان بلال، وثبت قدمي اليمين الخ فكل حديث في أذكار الوضوء فكذب مختلق لم
يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا منه ولا علمه أمته، و لا ثبت عنه غير ما
تقدم، و كذا ( من البدع ) قولهم ختمت وضوئي
و شرحت قلبى بقولة لو إره إلا الله الخ.
*******************
المصدر:
كتاب السنن و المبتدعات المتعلقة بالأذكار و الصلوات
لمحمد عبدالسلام خضر الشقيري ـ رحمه الله تعالى
nemo- المديره العامه للمنتدي
- Nick Name : nemo
عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 53
رساله sms : ابتسم مهما كانت معاناتك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى